لأول مرة باليمن..تأسيس شركة مساهمة حديثة في مجال صناعة الطوب الرملي

بسام البان / الوطن توداي :

 

أعلن عدد من رجال الأعمال والمستثمرين بمحافظتي عدن ولحج عن تأسيس شركة مساهمة في مجال البناء كأول شركة يمنية تدخل صناعة الطوب الرملي إلى اليمن، وستكون الثالثة على مستوى الخليج العربي.

 

وصرح الدكتور ثابت العزب رئيس الجمعية الوطنية للبحث العلمي رئيس اللجنة التحضيرية لتأسيس الشركة: أن تأسيس شركة مساهمة جاء تلبية لدعوة اللواء أحمد عبدالله التركي محافظ محافظة لحج والأخ احمد حامد لملس محافظ العاصمة عدن التي دعوا فيها رجال الأعمال والمستثمرين المساهمة في التنمية عبر تنفيذ العديد من المشاريع التنموية والاستثمارية بالمحافظتين.

 

وأفاد د.العزب أنه قام بإعداد دراسة متكاملة لمشروع (شركة المجد لمواد البناء الحديثة) لتكون شركة مساهمة تعمل في مجال البناء وصناعة الطوب الرملي ومواد بناء أخرى، موضحا بأن موقع الشركة سيكون في عدن وموقع مصنع الطوب الرملي سيكون في لحج.

 

وأشار إلى أن صناعة الطوب الرملي ستدخل لأول مرة إلى اليمن، منوها إلى أنه سيساهم كثيرا في انخفاض تكلفة بناء المشاريع الصغيرة والمتوسطة والعملاقة، لما له من خصائص فريدة وستكون أسعاره مناسبة للمواطنين.

 

وأوضح العزب في تصريح له أن صناعة الطوب الرملي متوفرة في البلدان الأخرى، حيث يمكن بناء عمارة سكنية تتكون من (8) طوابق بدون اعمدة، مما سيخفف من تكاليف البناء الباهظة في بلادنا.

 

وحول تأسيس شركة مساهمة جديدة في محافظة لحج وعن الخطوات التي أنجزت لولادة هذا المشروع الاستثماري تحدث د.العزب قائلا: عملت اللجنة التحضيرية للشركة على استكمال معظم الاجراءات القانونية في وزارة الصناعة والسلطة المحلية، مضيفا ان شركة المجد لمواد البناء الحديثة ستكون شركة ناجحة بمعنى الكلمة لأنها ستدخل صناعات جديدة في مجال البناء إلى اليمن، وستكون شركة مساهمة كي يستفيد الجميع من أرباحها ولن تكون شركة محتكرة لرجل أعمال بعينه يحولها إلى شركة خاصة به ليحتكر السوق ويتلاعب بأسعار الطوب الرملي مما يصعب على المواطن البسيط شرائه.

 

وكشف العزب عن أن بعض رجال الأعمال قدمو لهم عروضا كبيرة من أجل شراء المشروع وتصبح الشركة خاصة بهم، مؤكدا بأنه تم رفض كل العروض المقدمة لهم وأصرت اللجنة التحضيرية على أن تكون الشركة مساهمة.

 

وأشار إلى أن تكلفة المشروع تبلغ قيمتها (10) مليون دولار، وعدد المؤسسين فيها (15) مؤسس وهم مجلس إدارة الشركة في المقابل هناك (200) ألف سهم وقيمة شراء السهم الواحد (50) دولار، منوها إلى أنه قد تم شراء أرضية في منطقة الرجاع لبناء مصنع الطوب الرملي وأنه خلال اليومين القادمين سيتم عقد المؤتمر التأسيسي وسيتم الإعلان رسميا عن تأسيس شركة المجد لمواد البناء الحديثة.