غريفيث يتوجه إلى صنعاء لإقناع الحوثيين بضرورة تنفيذ إعادة الانتشار

صحف


قال اللواء صغير بن عزيز رئيس الفريق الحكومي في لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة أن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيثس سيتوجه الأربعاء القادم إلى صنعاء لإقناع مليشيا الحوثي بضرورة تنفيذ إعادة الانتشار.
وقال بن عزيز في تصريحات صحفية، إن المناقشات في اجتماع اللجنة مع ممثلي المليشيا وبحضور الجانب الأممي، تتركز على آلية وقف إطلاق النار.
وأضاف أن ممثلي المليشيا يتهربون من تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار في موانئ الحديدة الثلاثة تحت رقابة ثلاثية من لجنة إعادة الانتشار.
وتوجه المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيثس، إلى الرياض اليوم الإثنين لإحياء عملية السلام من خلال إجراء مباحثات مع مسؤولين في الحكومة اليمنية.
وتأتي زياره المبعوث الأممي إلى الرياض بعد الاجتماع المشترك للجنة إعادة الإنتشار في الحديدة، أمس الاحد، على متن سفينة قبالة ميناء الحديدة، برئاسة الجنرال مايكل لوليسغارد، تنفيذا لإتفاق السويد.
وتدرس الحكومة اليمنية خيار تعليق المشاورات و تعليق التزاماتها باتفاق ستوكهولم بسبب خروق مليشيا الحوثي المستمرة والتي كان آخرها إصدار أحكام بالإعدام في صنعاء بحق ثلاثين مدنيا من الأكاديميين والناشطين والطلبة، مدرجة أسماؤهم في قوائم تبادل الأسرى ضمن بنود اتفاق ستوكهولم.
وأشارت مصادر قريبة من الرئاسة إلى أن المسؤولين اليمنيين سيبلغون غريفيثس بذلك اليوم الاثنين، وهو ما دفع المبعوث الأممي لزيارة الرياض وأحيا عملية السلام .